الأحد، ١٤ شباط ٢٠١٠

نشرة شوفي مافي الأسبوعية العدد 3

question mark

شوفي مافي أخبار:

شيـّع في دمشق جثمان الممثل المسرحي والمخرج و الممثل التلفزيوني هاني الروماني عن عمر ٍ ناهز الـ 70 عاما ً بعد معاناة مع مرض في الرئتين و مشاكل تنفسية.

فعاليات فنيّة :

* حلب :

- المرأه العربية :

يقام في مقر إتحاد الفنانين التشكيليين معرض الفنان نزار حطاب بعنوان “ المرأه العربية “ عند الساعة السابعة من مساء يوم الأحد 14 شباط 2010.

*حمص :

- معرض المصور الفرنسي بان آرتوس برتران :

أفتتح مساء يوم الأربعاء الفائت ( 10 شباط 2010 ) في منطقه الدبلان معرض المصوّر الفرنسي بان آرتوس برتران “ الأرض من السماء “ .

يضم ّ المعرض 16 صورة ملتقطه من سماء سورية و حوالي 120 صور من أنحاء العالم .

*دمشق :

- معرض الفنانة رانيا المدرس :

افتتح الأسبوع الماضي المعرض الثاني الفنانة التشكيلية رانيا المدرس ( ابنة الفنان فاتح المدرس ) في غاليري رواق القشله للفنون .

تقول الفنانة رانيا عن معرضها الذي تضمن لوحات عن نساء و رجال أنه أقرب إلى الجو المسرحي و بعيد عن البورتريه النمطي.

يستمر المعرض حتى الـ 28 من شهر شباط 2010.

- معرض الفنان طلال معلا :

يتم افتتاح معرض الفنان التشكيلي طلال معلّا “ صمت 10 “ عند الساعه السادسة في غاليري “ تجليات “ يوم الثلاثاء 16 شباط و يستمرّ حتى الثاني من آذار 2010.

ساعات الزيارة في الأيام التي تتلي الإفتتاح :

10 صباحا ً حتّى 8 مساء ً .

- معرض الفنان كاظم خليل :

أفتتح َ مساء يوم الجمعه الواقع في 6 شباط 2010 في غاليري رفيا معرض الفنان السوري كاظم خليل الذي يضم ّ حوالي 24 لوحة ً من القهوة !

يستمرّ المعرض حتى 4 آذار 2010 .

- المعرض الأوّل للنحات يامن يوسف :

افتتح في غاليري قزح يوم الجمعه 5 شباط المعرض الأوّل للنحات الشاب يامن يوسف . يضم ّ المعرض 21 عملا ً متنوعه بين البرونز و الخشب .

مسرح :

* دمشق :

- خادمتان :

تفتتح مسرحيّة “ الخادمتان “ (للكاتب جان جبنييه) عرض الأوّل عند الساعه الثامنه من مساء الأحد 14 شباط 2010 في القاعه المتددة الإستعمالات في دار الأسد للفنون . يستمر عرض المسرحية حتى تاريخ 18 شباط 2010 .

المسرحية من سينوغراف و إخراج : جواد الأسدي

تمثيل كارول عبود و ندى أبو فرحات.

- ظل متحرك و بريق :

تقدم الراقصة الألمانية هنريتا هورن عرضا ً في الرقص المعاصر على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة و الفنون تحت عنوان “ ظلّ متحرك و بريق “ . يعتمد على الضوء و الظل ّ و الحركة الراقصة. العرض فردي ّ من ابداع الراقصة نفسها و بالتعاون مع معهد غوته الألماني .

ساعة العرض : 8 مساء يوم الإثنين 15 شباط 2010

إصدارات و جوائز أدبية :

*اللاذقية :

مسابقة اتحاد العرب الأدبية للشباب :

أعلن إتحاد الكتاب العرب بالتعاون مع مديرية دار الأسد للثقافة عن مسابقتها الأدبية للشباب في مجال القصه و الشعر ضمن برنامجها الدوري للأدباء الشباب في دورته السابعه و العشرين. أمـّا عن شروط المسابقة فتتلخص بأن يكون المتقدم من أبناء اللاذقية أو المقيمين فيها و أن لا يكون قد تجاوز الـ 35 من العمر و ألّا يشارك بأكثر من نوع أدبي واحد ( قصّة أو شعر ).

يبدأ التقديم من تاريخه و حتّى 3 آذار 2010. يتم الإعلان عن الجوائز ضمن مهرجان نيسان الأدبي 2010.

*حلب :

كتاب لمحات منه :

صدر في حلب عن دار عبد المنعم ناشرون الكتاب الأوّل للكاتبة الشابة مرسيل شحوارو بعنوان “ لمحات منه “.

*دمشق :

أيام تشيخوف القصصية :

تبدأ في صالة سينما المركز الثقافي الروسي غدا ً ( 14 شباط 2009 ) عند الساعه السادسة مساءا ً الفعاليات القصصية “ أيام أنطوان تشيخوف “ التي تخصص ثلاثة أيام لقراءة القصص من إبداع قاصين سورين. تستمر الفعاليات حتى 16 شباط 2010.

*دير الزور :

أعلان عن اسماء الفائزين بمسابقة القصه القصيرة:

أعلن اتحاد الكتاب العرب في فرعه في دير الزور عن أسماء الفائزين بمسابقة القصه القصيرة عن شهر تموز 2009 .الجدير ذكره أن المركز الأوّل كان من نصيب الكاتبة الشابة “ رنا كاطع “ عن قصّة “ قوس قزح “ ، و أتى في المرتبة الثانية الكاتب الشاب “ عزام مطيع الأحمد “ عن قصته “ رماد “ ، أمـّا المركز الثالث فكان من نصيب الكاتبة الشابة “ أسماء شلاش “ عن قصتها المشاركه “ أمرأه من زمن البطالة “ .

هذا و سيقيم الإتحاد أمسية قصصيه لتوزيع الجوائز و تكريم الكتاب الشباب في موعد سيتم الإعلان عنه في حينه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق