الأربعاء، ٢٨ نيسان ٢٠١٠

ممدوح عدوان.. مؤسسة الحداثة الأدبيّة السوريّة

ممدوح عدوان

إن الحديث عن أي جانبٍ من جوانب الحداثة الأدبيّة السوريّة سيقودنا حتماً إلى الحديث عن ممدوح عدوان, كما أن البحث في نتاج ممدوح عدوان هو إطّلاعٌ على أهم أعمدة الأدب السوري المعاصر, ذلك لأن لـ "الرجل المؤسسة" كما قال عنه الأستاذ صبحي حديدي بصماتٌ بقامة الجبال في الشعر و المقالة و الرواية و الترجمة و الصحافة رغم أنه كان يطلب من الموت أن يتريّث في زيارته كي يتمكّن من كتابة كلّ ما في رأسه لكن الموت استعجل لقياه.

ولد ممدوح عدوان في قرية قيرون, مصياف, عام 1941 و تلقّى تعليمه بدايةً في مصياف ثم انتقل بعدها إلى دمشق لدراسة اللغة الإنكليزية في جامعتها, و عمل أثناء دراسته و بعدها في الصحافة الأدبية, و له أرشيفٌ من المقالات و الدراسات تشكّل بحق ثروة ثقافية عظيمة.

اعتبر ممدوح عدوان نفسه شاعراً أولاً و أخيراً رغم أن نتاجه الأدبي امتدّ ليشمل أغلب الأصناف و الألوان, فعدا عن تجربته الشعرية البارزة جداً ترك ممدوح عدوان نتاجاً مهمّاً في و المسرح و المقالة و الرّواية و العمل التلفزيوني (قائمة أعماله موجودة في الروابط أدناه).

قيل عن ممدوح عدوان أنه مميّز بين متشابهين, و لعلّ هذا الأمر جعله في حالة عدم توافق مع جزء كبير من السائد.. التزم أدبياً و أخلاقياً بالقضايا الوطنية المصيرية و دافع عنها دون أن يقع في أيّ نوع من القوالب النمطية المعهودة, و كانت جرأته و كلماته الشجاعة في وجه الخطأ مهما تجبّر أجزاءً أساسية من شخصيته كإنسان و كمثقّف. آمن بدور المثقف في الحراك و التقدّم كجزء من كل, و لعلّ ما قاله عن دون كيشوت (الشخصية الرئيسية في رواية لميغيل دي ثربانتيس بنفس الاسم) تمثيلٌ لرأيه في الشعر و دوره: "هو شخصٌ اطلع على الثقافة و اكتشف خطأ العالم, فقرر أن يجابه العالم بأسلحة لم تعد صالحة. الشاعر هكذا. يخرج الشاعر من الثقافة و عنده رؤية لفساد العالم, فيقرر أن يحارب هذا الفساد بالكلمة, و لو أن كلّ شخصٍ منّا استخدم أسلحته في ميدانه لمجابهة هذا الفساد مثلما الشاعر يستخدم أسلحته, لما بدا أن الشاعر دون كيشوت, و لكن عندما يحارب الشاعر لوحده دون الاقتصادي و دون السياسي و دون الآخرين تصبح المسألة و كأنها تكبير رأس".

توفي ممدوح عدوان يوم 19- 12 -2004 عن 63 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان, و دُفن في قرية دير ماما في مصياف, و بوفاته انتقل إلى سجلّ عمالقة الإبداع السوريين الراحلين إلى جانب رفاقٍ من قامة سعد الله ونّوس و محمد الماغوط (الذي كتب لعدوان قصيدة جميلة موجودة في رابط "قيل في ممدوح عدوان" أدناه) و غيرهم من عظماء سوريا الحديثة.

..

روابط:

نبذة موسّعة عن ممدوح عدوان

أرشيف قصائد لممدوح عدوان

قيل في ممدوح عدوان

..

مصدر الصّورة

هناك تعليق واحد:

  1. سوريا ذلك السر الكامن في رحم الابداع لكم افخر بك عربيا

    ردحذف