الاثنين، ٢٦ تشرين الأول ٢٠٠٩

نشرة شوفي مافي - العدد الأوّل

شوفي مافي حول العالم

فاز العرض المسرحي «الدون كيشوت» للمخرج السوري أسامة حلال بجائزة أفضل إخراج في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، الذي اختتم دورته 21 مساء أمس الثلاثاء 20 تشرين الأول 2009 بدار الأوبرا المصرية.

استلمت يوم أمس الكاتبة السورية كوليت خوري جائزة القدس لعام 2009 في ليبيا .

قام مساء اليوم الفنان التشكيلي السوري نزار صابور بافتتاح معرضه في هانوفر بألمانيا تحت عنوان " أنباء من سوريا" و يستمر المعرض حتـّى 16 تشرين الثاني .

افتتح في باريس يوم الخميس الماضي معرض " هنّ أيضا ً " في غاليري أوروبيا و ذلك بمشاركة خمس فنانات اثنان منهما سوريتان و هما ريما سلمون و علا عبد الله . يستمر المعرض حتى يوم الخميس 28 تشرين الأوّل 2009.

شوفي مافي داخل سوريا

فـي حلب :

تنطلق فعاليات الاحتفالية 10 للقصة القصيرة جدّا ً عند الساعة السابعة من يومي الأحد و الاثنين ( 25- 26) تشرين الأوّل.
سيقام بين تاريخ 5 و 7 تشرين الثاني مهرجان الأدباء المبدعين المعوقين على مدرج مديرية الثقافة في حلب لتكريم الفائزين في مسابقة القصه للمعاقين التي أجرتها المديرية في هذا الشهر.

في دمشق :

يفتتح في صارة رفيا للفنون التشكيلية معرض التصوير الضوئي ( ما وراء الحدود ) عند الساعة السادسة من مساء الاثنين 26 تشرين الأوّل. يفتتح المعرض بمحاضرة للمفكر العربي د. عزمي بشارة بعنوان " ما القدس و لماذا القدس ؟ " في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات في جامعة دمشق.

يفتتح في الآرت هاوس في دمشق يوم الثلاثاء 27 تشرين الأوّل 2009 و يستمر مدّة شهر معرض الفنان التشكيلي العراقي جبر علوان.

يحتفل مهرجان دمشق السينمائي بعامه الثلاثين هذا الأسبوع و يستعد لأختيار أفلامه و جوائزهها.

يتم في دار الأسد يوم الاثنين 26 تشرين الأوّل 2009 أمسية موسيقية تحيها الاوركسرتا السمفونية لثانوية ألمانية ( هيلمهولتز) بقيادة هانس يوخن شتيفل.
يقام يوم الأربعاء و على مسرح الدراما في دار الاسد للثقافة و الفنون أمسية موسيقية غنائية عند تمام الساعة الثامنة. يحيي الأمسية ثنائي صوت الشرق المؤلف من الفنانة سمر بلبل و الفنان عصام شريفي بالاشتراك مع العازف ايميل عبود

يفتتح في دمشق و على دار الأسد مسرحية ( واسطة العقد ) ضمن فعاليات احتفالية القدس كعاصمة للثقافة العربية .


حوض الفرات و منطقه الجزيرة السورية :

أعلن مساء الخميس عن تأسيس بيت الشعر الفراتي كأوّل مؤسسة أهلية خاصة تعنى بالشعر في دير الزور وذلك لإحياء الشعر الفراتي حسب ما نقل عن وكالة سانا.

انطلقت اليوم ( تاريخ 25 تشرين الاوّل) فعاليات مهرجان الرواية الأوّل في الحسكة تحت عنوان " الابداع الروائي و الحريّة " .
لمزيد من المعلومات حول برنامج المهرجات أضغط هنا

القاص إبراهيم عواد خلف من الحسكة المرتبة الأولى في مسابقة "ابن طفيل للقصة القصيرة" في دورتها الأولى للعام 2009، عن قصته "تقاسيم الدمع على مقامات الخشب"

تمّ في الرقة أكتشاف محراب مسجد في منطقه حسن مسلمة كما تمّ العثور على مدفن يحتوي على صحون فخارية و الجرار التي يتوقع أن تعود إلى العصر البرونزي في سوريا.

حمص :

يفتتح المؤتمر العربي الدولي " القدس تاريخ و عمران " يوم غد الاثنين عند الساعة السادسة على مسرح سينما الكندي في حمص و ذلك ضمن احتفاليات القدس عاصمة الثقافة العربية


الساحل السوري :

فازت القاصة نهلا بدوي بجائزة اتحاد كتاب العرب عن قصتها " ذات غربة " في طرطوس لهذا العام.
و فاز بالمركز الثاني القاص مفيد عيسى أحمد عن قصته " البطل في وقفته الأخيرة " أمـّا المرتبة الثالثة فكانت لادريانا إبراهيم عن قصتها " صرخة وتر" عن ذلك يذكر أنه سيقوم في الأوّل من الشهر القادم بتوزيع الجوائز ضمن حفل ستقرأ خلاله القصص الفائزه


مصادر أخبار هذه النشرة من كلّ من وكالة سانا للأنباء و أكتشف سوريا بتصريـف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق